التخطي إلى المحتوى

يحدث تساقط الشعر للنساء من جميع الفئات العمرية نتيجة عوامل متعددة مثل التوتر والقلق والوراثة وسوء التغذية والتلوث وغيرها. 

 

تم دخول الزيوت الطبيعية كعنصر لأنها مهمة لمنتجات العناية بالشعر لحل هذه المشكلة، حيث يمكن أن توفر فوائد أكثر من منتجات الشعر الكيميائية في السوق. 

 

يجب الحرص على وصفات العناية بالشعر ويجب ادخال زيت الصويا لاحتوائه على الفيتامينات التي تغذي جذور الشعر وفروة الرأس، حيث يحتوي زيت الصويا على:

 

(سعرات حرارية، بروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، نحاس، حديد، الفوسفور، البوتاسيوم).

 

في هذا المقال سوف نذكر زيت الصويا، ونتعرف على فوائد زيت الصويا للشعر، وكيفية تحضير وصفاته لتعزيز صحة شعرك. 

ما هي فوائد زيت الصويا للشعر؟

هو زيت نباتي يؤخذ من بذور الصويا بعد سحقها وعصرها حيث تتوافر فيها بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه حيث يكون هناك عددًا من الفوائد الصحية لشعرك، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية: 

 

ترطيب الشعر الجاف وعلاجه

  • يحتوي زيت الصويا على العديد من الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية واللينوليك، وكلها لتحسين قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، يمكن استخدام زيت الصويا كعلاج للشعر الجاف الباهت، لمنحه مزيدًا من اللمعان والنعومة.

لمعان الشعر وزيادته

  • معظم الزيوت الطبيعية ثقيلة جدًا ودهنية، لكن زيت الصويا خفيف وغير دهني، ومثالي للتنعيم وإضافة اللمعان وعلاج بصيلات الشعر.

قشرة الرأس وحكة فروة الرأس

  • يحتوي زيت الصويا على نسبة كبيرة من فيتامين هـ ، وهو أحد الفيتامينات الأساسية اللازمة للحفاظ على فروة رأس صحية، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لتقليل الالتهاب ومحاربة قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. 

تحفيز نمو الشعر

  • فائدة أخرى كبيرة لزيت الصويا تتمثل في قدرته على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وإصلاح بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ. 

الحد من تساقط الشعر

  • الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن الموجودة في زيت الصويا تقوي ألياف الشعر، مما يقلل من تساقط الشعر، خاصة عند استخدامه بشكل منتظم.

ما هي أضرار زيت الصويا للشعر؟

على الرغم من أن وضع زيت الصويا على الشعر آمن بشكل عام لمعظم النساء، إلا أن هناك بعض التحذيرات عند استخدامه: 

  • لا تضعي زيت الصويا على فروة رأسك بالكامل، حتى تختبره على منطقة صغيرة من بشرتك لملاحظة أي حساسية تفاعل. 
  • يجب عدم استخدام زيت الصويا إذا رأيتي أي حساسية كالهرش والبقع الجلدية أو الالتهاب.

ما هي وصفات زيت الصويا للشعر؟

هناك بعض من الوصفات المفيدة للشعر والتي يمكن صنعها في المنزل باستخدام زيت الصويا، لذلك سوف نقدم لك وصفات لترطيب الشعر وتغذيته، ويمكن استخدامها بشكل أسبوعي:

الوصفة الأولى

  • اخلطي نصف كوب من زيت الصويا ببضع قطرات من أي زيت عطري تفضله. 
  • انشر خليط الزيت على فروة رأسك بأطراف أصابعك. 
  • اتركي الخليط لمدة ساعة على الأقل. 
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء واشطفيه جيدًا.

الوصفة الثانية

  • يتم خلط نصف كوب ماء  وملعقتين صغيرتين من زيت الصبار وملعقتين من الجلسرين السائل. 
  • اضافة 3 ملاعق من زيت الصويا وملعقة ونصف من زيت الزيتون، و4 قطرات من زيت الجوجوبا، ويتم حفظ الخلطة في زجاجة من الزجاج لعدم تفاعل البلاستيك مع الخليط.
  • ضعي الخليط على شعرك ودلكي فروة رأسك بالكامل. 
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة خمس دقائق. 
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء واشطفيه جيدًا.

أقنعة زيت زيت الصويا للشعر لتنعيم وإطالة الشعر

 

يعتمد هذا القناع على مزج كميات متساوية من زيت الصويا وزيت الخروع وعند تسخين الخليط حتى يصبح دافئًا يتم تدليك فروة الرأس وجذور وأطراف الشعر بها ثم لفه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد، وللحصول على نتائج جيدة يوصى بتكرار القناع مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

علاج الشعر المجهد

اخلطي نصف كوب من زيت فول الصويا، مع ثماني قطرات من زيت خشب الصندل، ونفس الكمية من زيت اللافندر الأساسي، وسخني المزيج على نار متوسطة، ثم دلكي الشعر فيه واغسليه بعد حوالي عشرين دقيقة، ثم اخلطي بشكل متساو كميات من زيت الصويا وإكليل الجبل وزيت اللافندر ثم ضعي المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة ثلث ساعة على الأقل، ثم اغسليه بالماء والشامبو كالمعتاد وضعي كريم مرطب.

 

الفوائد العامة لزيت الصويا تحافظ على توازن الكوليسترول في الدم 

 

وتقلل من مخاطر ارتفاعها؛ لاحتوائه على نسبة متوازنة من الأحماض الدهنية الهامة والضرورية للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على أوميغا 3.

يقلل من أمراض القلب وهي: 

تصلب الشرايين وانسدادها، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية الحادة. 

يقي من أمراض الذاكرة 

وأبرزها مرض الزهايمر الذي يؤدي إلى تدمير خلايا المخ.

 

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت فول الصويا للشعر، مثل ترطيب الشعر، وتحفيز نموه، وتقليل تساقطه، وزيادة لمعانه، فقد تعاني منه بعض النساء لذلك من الضروري إجراء اختبار الحساسية أولاً قبل استخدامه لتجنب التلف، مع ضرورة استخدام منتجات غير كيماوية خاصة الشعر للحفاظ على فروة رأسك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *